الخميس، 17 نوفمبر 2011

المؤسسات التجاريه المعتمده على الحاسوب فى عالمنا الرقمى

مقدمة سريعة توضح تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بسوق الأعمال في الإقتصاد الرقمي الحديث محاولة لتعريف التغيرات السريعة في العالم من حولنا، وكيف صارت علاقة تكنولوجيا المعلومات بالحياة اليومية للجميع اكثر كثافة وقربا وتاثيرا.


المحتوى:
      القيام بالأعمال التجارية في الاقتصاد الرقمي.
      ضغوط الأعمال، ودور تكنولوجيا المعلومات.
      الميزات التنافسية ونظم المعلومات الإستراتيجية.
      لماذا يجب أن نعرف المزيد عن تكنولوجيا المعلومات.

الأعمال التجارية في العالم الرقمي
            أداء الأعمال في الاقتصاد الرقمي أصبح يستخدم النظم المعتمدة على الويب سواء في الإنترنت أوفي الشبكات الإلكترونية الأخرى. وصار يعتمد على ما يسمى بحوسبة الشبكات Networked Computing، في الأعمال الإلكترونية (التجارة الالكترونية) حيث يتم تأدية الوظائف التجارية كبيع وشراء البضائع والخدمات وخدمة العملاء والتعاون مع شركاء الأعمال، كل ذلك بصورة الكترونية، من أجل زيادة عمليات المؤسسة التجارية.
بعد أن صارت البنية التحتية للأعمال الالكترونية معتمدة على حوسبة الشبكات، حيث تتصل مجموعة من الحاسبات وأجهزة الكترونية أخرى من خلال شبكات الاتصالات. وهذه الحواسيب ربما تتصل ببيئة التشبيك العامة، المعروفة بالإنترنت، او في الجزء الخاص بها داخل المؤسسة نفسها، ما يسمى بالإنترانت، وكثير من الشركات تربط الإنترانت الخاص بها مع شركاء الأعمال من خلال شبكات تسمى بالإكسترانت.
علاقة تكنولوجيا المعلومات بعالم الأعمال التجارية Information Technology :
تقدم تكنولوجيا المعلومات مجموعة من النظم الحاسوبية المستخدمة في المؤسسات التجارية. هذه النظم لها قدرات توضح لنا مدى استخدامنا لها، ومن هذه القدرات:
      إنجاز عملياتها المحوسبة بسرعة عالية وأحجام كبيرة من البيانات.
      تقدم سرعة ودقة واتصالات رخيصة داخل المؤسسة وبين المؤسسات التجارية.
      تؤتمت كلا من العمليات التجارية شبه المؤتمتة والمهام اليدوية.
      تخزن كميات كبيرة من المعلومات بطريقة سهلة الوصول، حتى في المساحات الصغير.
      تسمح بالوصول السريع قليل التكلفة إلى كميات كبيرة من المعلومات حول العالم.
      تسهل تفسير كميات كبيرة من البيانات.
      تتيح الاتصال والتعاون في المؤسسات التجارية في أي مكان واي وقت.
      تزيد من كفاءة وفعالية عمل مجموعة من الناس في مكان واحد أو في أي أماكن مختلفة.
      تسهل العمل في البيئة المليئة بالمخاطر.
الاقتصاد الرقمي Digital Economy:
n      هو اقتصاد معتمد على التكنولوجيا الرقمية التي تشمل شبكات الاتصال (Internet , intranets, and extranets)، وكذلك برمجيات الحاسوب، وكل التكنولوجيات ذات الصلة، ويسمى أيضا اقتصاد الإنترنت، أو الاقتصاد الجديد، أو اقتصاد الويب.
والبنية التحتية لشبكات الاتصال الرقمية تشمل:
1. مصفوفة كبيرة من قواعد البيانات المحتوية على المنتجات الرقمية المختلفة مثل: الأخبار المعلومات الكتب المجلات برامج الراديو والتلفزيون الأفلام الألعاب الالكترونية أقراص الموسيقى ..الخ، والتي نصل إليه عبر البنية التحتية الرقمية digital infrastructure في أي مكان ووقت حول العالم.
2. المستهلكين والشركات الذين يقومون بالمعاملات المالية رقميا، بواسطة العملات الرقمية digital currencies، أو أي إشارة مالية محمولة عبر شبكات الحاسوب والأجهزة المحمولة.
3. البضائع المادية كالمستلزمات المنزلية والسيارات والتي يكون مدمج معها معالجات صغرية microprocessors  وقدرات التواصل الشبكي.


الاقتصاد الرقمي (الجديد) مقارنة بالاقتصاد التقليدي (القديم)
 The New Economy VS. The Old Economy

نموذج الأعمال في الاقتصاد الرقمي Business Model in the Digital Economy
لقد قام الإنترنت بإعادة تعريف الأعمال التجارية وذلك بتقديم ثورة في الاقتصاد والاجتماع وفي الأسس التكنولوجية للاقتصاد القديم، الأمر الذي جعل المؤسسات التجارية تطور نماذج جديدة للأعمال والاقتصاد والحكومات.
تغير سلسلة التوريد الخطية إلى موزع التوريد Changing a linear supply  chain to a hub:
ومن أهم وسائل تكنولوجيا المعلومات عموما والإنترنت خصوصا في تغيير نموذج الأعمال التجارية، قام الإنترنت بتغيير سلسلة التوريد من الطريقة الخطية التقليدية إلى أسلوب الـ hub، أي الموزع المباشر المتصل مع جميع عناصر سلسلة توريد البضاعة.
وكما يوضح الشكل أدناه فقد تحولت السلسلة القديمة التي كانت تصل المنتج بالزبون من الشكل الخطي، الذي يعني المصنع ثم الشركة ثم المورد ثم المخزن ثم بائع التجزئة ثم الزبون، إلى سلسلة حلقية على تقوم بتوزيع المنتجات مباشرة لكل واحد من أطراف السلسلة، وكل هذا بفضل تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي الحديثة كالإنترنت.


نموذج الأعمال التجارية Business Model:
هي طريقة لأداء الأعمال التجارية تحصد فيها الشركة أرباحها من أجل المزيد من دعم أعمالها، يقدم هذا النموذج كيف تقوم الشركات بإضافة قيمة جديدة لمنتجاتها وخدماتها، في حلقة مستمرة.
خمسة نماذج أعمال مقدمة للعصر الرقمي Five Representative Business Models of the Digital Age :
قدمت تكنولوجيا المعلومات الحديثة ميزات عديدة للزبون في عالم الأعمال التجارية، تمثلت في النماذج التالية، التي لا يسع موضوعنا تفصيلها، ويمكن الرجوع إلى كتب الأعمال الالكترونية للمزيد من التفصيل:
1)      سمي السعر الخاص بك Name- your- Own- Price
2)      الشراء بواسطة المزادات المعكوسة Bidding Using Reverse Auctions
3)      الأسواق المشتركة Affiliate Marketing
4)      شراء المجموعات  Group Purchasing
5)      الأسواق الإلكترونية E-Marketplace
ضغوط الأعمال التجارية ودور تكنولوجيا المعلومات:
ضغوط الأعمال Business Pressures شكل استجابة للمؤسسات التجارية Organizational Responses وذلك بالاستفادة من  دعم تكنولوجيا المعلومات IT Support لوضع الحلول المناسبة للاستجابة لتلك الضغوط. فنحن نعلم أن أي تغير يؤثر في واحد من عوامل بيئة الأعمال التجارية، سوف يحدث ضغطا تجاريا على مؤسسات الأعمال، هذه العوامل هي مكونات بيئة الأعمال، التي تعرف بكونها تركيبة من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والمادية والسياسية التي تؤثر في الأنشطة التجارية.
الأنواع الثلاثة من ضغوط الأعمال The Three Types of Business Pressure
تتعرض مؤسسات الأعمال لثلاثة أنواع من الضغوط هي: السوق، التكنولوجيا، والضغوط الاجتماعية.
  1. ضغوط السوق Market Pressure
n      الاقتصاد العالمي والمنافسة القوية.
n      التغيير الطبيعي للقوى العاملة.
n      الزبائن الأذكياء (الأقوياء في فهم السوق).
  1. الضغوط التكنولوجية Technology Pressures
n      التكنولوجيات المنقرضة والحلول الجديدة.
n      ثورة/ طفرة المعلومات
  1. الضغوط المجتمعية Societal Pressure
n      المسئوليات الاجتماعية.
n      الاستقرار و الاضطراب الحكومي.
n      النفقات للبرامج الاجتماعية.
n      نظم الأمن والحماية ضد الهجمات الإرهابية.
n      القضايا الأخلاقية.
أمثلة من الحلول التكنولوجية المستخدمة لمواجهة ضغوط الأعمال:
  1. إدارة العلاقة مع الزبون Customer Relationship Management
هي حلول تكنولوجيا المعلومات المستخدمة لدعم مجهود المؤسسات التجارية لكسب الزبائن والمحافظة على علاقتها بهم.
  1. بناء الطلبات Build- to- order
هي حلول تكنولوجيا المعلومات الداعمة لإستراتيجية المؤسسات في تقديم خدمات ومنتجات مخصصة لزبائنها.
  1. التخصيص الجماهيري Mass customization
التخصيص الجماهيري هو عملية الإنتاج التي يتم فيها إنتاج كميات كبيرة من العناصر، ولكنها عناصر مخصصة لتكون مناسبة لرغبات كل زبون على حده، وتسعى المؤسسات التجارية إلى بناء الحلول التكنولوجية التي تدعم ذلك.
  1. الشركات الافتراضية Virtual corporation
هي مؤسسات أعمال تؤدي أعمالها خلال شبكات الاتصال، وتقدم منتجاتها وخدماتها، عادة بدون مقر رئيسي دائم، وهذا يتم عبر الإنترنت بواسطة مجموعة كبيرة ومعقدة من الحلول التكنولوجية.

 دعم تكنولوجيا المعلومات لاستجابة مؤسسات الأعمال IT support for organizational responses
هذا المخطط  يوضح نموذجا للدعم الذي تقدمه خدمات الـ IT لمساعدة مؤسسات الأعمال في مواجهة ضغوط الأعمال

الميزات التنافسية ونظم المعلومات الإستراتيجية Competitive advantage and SIS
الميزة التنافسية هي ميزة لبعض المتنافسين في بعض المقاييس كالتكلفة والجودة أو السرعة، وتقود السيطرة على سوق معينة وإلى زيادة معدل الأرباح.
نظم المعلومات الإستراتيجية Strategic Information Systems (SISs)
هي النظم التي تساعد المؤسسات التجارية لكسب ميزة تنافسية من خلال إسهامها في تحقيق أهداف إستراتيجية للمؤسسة، و/أو من خلال قدرة المؤسسة على تحقيق زيادة ملموسة في الأداء و الإنتاجية.
 نموذج قوى التنافس Competitive forces model
هو إطار عمل قام بتقسيمه ميتشيل بورتر Michael Porter، من أجل تحليل التنافسية بواسطة هيكلته لخمسة قوى أساسية التي يمكنها أن تعريض موقع الشركة التجارية للخطر، وهذه القوى هي:
  1.  قوى الموردين.
  2.  قوى المشترين.
  3. القوة التنافسية.
  4. خطر الداخلين الجدد.
  5. قوة تهديد البدلاء.
  6.  (بقلم....فهد ال قاسم)
  7.  
  8. القسم تكنولوجيا المعلومات
  9. اللينك
  10.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق