الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

كيف تضع قاعدة بيانات CDS/ISIS على قرص مكتنز



من السهولة بمكان وضع قواعد بيانات CDS/ISIS على أقراص مكتنزة ، متبعين في ذلك الخطوات التالية بهذه المادة التي أعدت خصيصًا – منذ فترة – لهذا الغرض ، لمساعدة هؤلاء المستفيدين في أوتاوا Ottawa ؛ ولكن مع بعض التحويرات تصبح صالحة للاستخدامات الأخرى المخصصة.


(1) استخدام نسخة المنظومة المخصصة للقراءة فقط Read Only والتي تدعى : ISISCD.EXE. وهذا الملف نجده متوافرًا على أقراص توزيع هيورسكو Heurisko diskette. ويعد هذا الملف هو المتطلب الوحيد لتكوين الإصدارة المرغوبة ، وليس في الإمكان استخدام الملفات المعروفة ISIS.EXE, DEFOVL.OVL, PASOVL.OVL مع الإصدارة العادية.

(2) نوصي بشدة تعديل القائمة الرئيسية xXISI على النحو التالي :
‌أ. حذف الخيارات :
ت- خدمات إدخال البيانات
E (data entry services)
ح- خدمات الملف المقلوب
I (inverted file services)
د- خدمات الملف الرئيسي
M (master file services)
ذ- خدمات مرافق النظام
U (utility services)
خ- خدمات تعريف قاعدة البيانات
D (database definition services)
على أية حال لن تعمل تلك الخيارات المشار إليها على الإصدارة التي نحن بصدد تكوينها على قرص مكتنز ، ذلك لأنه لا لزوم لها. كما أنها غير نشطة disabled في إصدارة المنظومة للقراءة فقط ISISCD.EXE.
‌ب. حذف الخيارات :
ا- تغيير اللغة
L (Change language)
هذا في حالة إذا ما أردت عدم دعم خاصية تعدد اللغات في الإصدارة التي نحاول إخراجها على قرص مكتنز. أما إذا أردت تخصيص لغة أخرى غير الإنجليزية ، فما عليك إلا تغيير قيمة المعلم رقم 7 بملف المعالم العامة للنظام SYSPAR.PAR .
‌ج. حذف الخيارات :
ب- تبديل قاعدة البيانات
C (Change database)
حيث أنه ستكون هناك قاعدة بيانات واحدة فقط على القرص المكتنز ، لذا سيتم فتحها من خلال خيار (مناداة قاعدة البيانات الافتراضية) الذي يتم تحديده  في المعلم رقم 6 بملف المعالم العامة للنظام SYSPAR.PAR. (راجع البند 3 ب فيما يلي من سطور)
‌د. ربما يكون من الأفضل حذف الخيار الخاص :
ر-  خدمات البرمجة المتقدمة
A (Advanced programming services)
ذلك لأن مستخدم الإصدارة الناتجة على القرص المكتنز ليس بحاجة لاستخدام هذا الخيار المتعلق يتنفيذ برامج خارجية.
ومن الأفضل إذا كان هناك برنامجًا خارجيًا ما يراد تنفيذه من على القرص المكتنز ، أن يتم تضمينه في القوائم ، وبالتالي مناداته من إحدى القوائم مثله في ذلك مثل أي خيار آخر. لذلك فلا حاجة لوجود خيار (خدمات البرمجة المتقدمة) حتى لا يؤدي إلى اللبس.
(3) نبقي على كل الخيارات بقائمة (xXGEN) كما هي، ذلك لاستخدامها في خدمات استرجاع المعلومات. احذف فقط الخيار الخاص بتغيير اللغة إذا كنت تستخدم لغة واحدة فقط.
(4) نوصي بالإبقاء على بعض الخيارات بالقائمة xXPRT ، ذلك لاستخدامها في خدمات الطباعة والفرز. وفيما يتعلق بخيار تحويل ملف الإصابات hit file إلى قاعدة بيانات ، فلن يحتاجه المستفيد ، وننصح بإلغاء هذا الخيار لأن قاعدة البيانات ينبغي أن تكون قابلة لاستقبال التسجيلات الناتجة عن تحويل ملف الإصابات إلى تسجيلات ، ولما كانت قاعدة البيانات في حالة القراءة فقط ، لذا فلن نستطيع استقبال تلك التسجيلات ، حينئذ فلابد من جعل خيار تحويل ملف الإصابات hit file إلى قاعدة بيانات في وضع غير نشط.
(5) سيحتاج المستفيد إلى قائمة النظام ، وكذا ملفات النظام لاستمارات العمل فقط. وبالتالي ستكون هي الوحيدة العاملة على القرص المكتنز.
‌أ. القائمة الرئيسية xXISI


‌ب. قائمة خدمات استرجاع البيانات xXGEN

‌ج. قائمة خدمات الطباعة والفرز xXPRT


‌د. قائمة تبديل اللغات xXLNG



‌ه. طباعة استمارة العمل xYPRT



‌و. استمارة عمل النظام للفرز xYSRT

ونبقي على الخيار المتعلق بتغيير اللغة في حالة رغبتنا في دعم أكثر من لغة. وعلى المستفيد الحرص على إبقاء جميع ملفات القوائم في اللغة / أو اللغات التي وقع الاختيار عليها لتكون لغة للواجهة.
(6) لاحظ أن ملفات الرسائل التي ستحتاجها هي فقط الملفات المكتوبة بنفس اللغة / أو اللغات التي وقع الاختيار عليها لتكون لغة للواجهة.
(7) يجب إمداد النظام في إصدارته على القرص المكتنز بالجدولين الخاصين بمعالجة سلاسل التمثيلات ، وأسماء هذين الجدولين / الملفين هما : ISISAC.TAB, ISISUC.TAB.
(8) يجب إعلام المستفيد النهائي بالفهرس الفرعي الذي سيتم تخصيصه لملفات العمل work directory للإصدارة التي نحن بصدد تكوينها، على أن يكون هذا الفهرس على القرص الصلب الخاص بالمستفيد. أما إذا كان سيتم التعامل مع القرص المكتنز لقاعدة البيانات من خلال شبكة محلية ، فلابد لمحرك الأقراص الافتراضي أن يكون مميزًا وفريدًا لدى مستخدمي الشبكة ، حتى نتجنب اللبس الذي يمكن أن يحدث بين المستفيدين المتعددين على الشبكة.
(9) ومن الموصى به نسخ الملفات ذات الأحجام الصغيرة من القرص المكتنز إلى القرص الصلب الخاص بالمستفيد ، لتسريع الوصول إلى الملفات واسترجاع ما تحتويه من بيانات. وتعد هذه القاعدة صحيحة من الناحية العملية ، وبخاصة مع جميع الملفات الخاصة بتعريف قاعدة البيانات ، وكذلك ملفات الكشافات (على سبيل المثال *.n0* و *.l0*).
وبوجه عام يجب نسخ جميع ملفات المنظومة على القرص الصلب الخاص بالمستفيد، مما يؤدي إلى تسريع عمليات البحث والاسترجاع والوصول إلى البيانات.
(10) تكمن المشكلة الأساسية عند إعداد القرص المكتنز الجديد في تهيئة ملف المعالم العامة للنظام SYSPAR.PAR . وننصح في هذا المقام بأن تتم عملية التنصيب وبناء الفهارس الفرعية ، ومن ثم نسخ الملفات من القرص المكتنز إلى القرص الصلب الخاص بالمستفيد ، وكذلك بناء الملف SYSPAR.PAR.
وجدير بالتنويه إلى إحدى العقبات التي ستواجه هذا الإجراء ، تلك العقبة تتعلق بمسمى محرك الأقراص المكتنزة الذي يختلف من حاسب إلى آخر بحسب عدد محركات القرص الصلب / أو على الشبكة المحلية (c:, d:, e: … z:)
والحل البديل لهذه المشكلة هو إنشاء ملف من النوع  التجميعي BAT ذو تشغيل تلقائي ، والذي يتم تشغيله من على القرص المكتنز ، بمجرد تشغيله، ويؤخذ في الحسبان عند تكوين الملف التجميعي كل المعاملات والمسميات المختلفة للأقراص والفهارس الفرعية المستخدمة. وبالتالي  يمكن بناء الفهارس الفرعية الضرورية  ، ومن ثم نسخ الملفات الأساسية إليها.
وعلى ذلك فلابد للمستفيد بناء ملفه الخاص SYSPAR.PAR ، وربما تحتاج في ذلك إلى بعض العون حول كيفية عمل ذلك، ولتلتمس ذلك في دليل المنظومة.
(11) ربما تكون فكرة طيبة أن يتم إعادة تنظيم ملفات قاعدة البيانات على مساحة التخزين الجديدة على القرص الصلب، هذا وبخاصة فيما إذا كانت قاعدة البيانات سيتم تناولها بالتعديلات التنقيحات الكثيرة فيما بعد. على أية حال إن حجم قاعدة البيانات ليس بالضرورة هو حجم الملف الرئيسي فقط كما قد يتوهم البعض ، ولكن الحجم الحقيقي يكون محصلة لإجراء أربع خطوات :
‌أ. عمل نسخة احتياطية من قاعدة البيانات باستخدام خدمات الملف الرئيسي.
‌ب. إغلاق قاعدة البيانات عبر استخدام خاصية تجميد keystroke قاعدة البيانات ضد التغيير والتبديل
‌ج. اختيار (إعادة تهيئة قاعدة البيانات) من قائمة (تعريف قاعدة البيانات) مع عدم فتح قاعدة البيانات.
‌د. استرجاع Restore لقاعدة البيانات من النسخة الاحتياطية ، مستخدمين في ذلك قائمة (خدمات الملف الرئيسي)
في بعض الحالات ، عليك تهيئة قاعدة البيانات من قائمة (تعريف قاعدة البيانات). ذلك إذا لم تكن هناك قاعدة بيانات مفتوحة ، ومن ثم عمل الخطوتين ب ، ج . ووفقا لخبرتي قد لا تعمل هذه الطريقة في أغلب الأحوال.
(12) وبالمثل نوصي بشدة على إجراء إعادة الإنشاء الكامل للملف المقلوب، بعد الانتهاء من جميع إجراءات قاعدة البيانات، وقبل نسخ القاعدة على القرص المكتنز. كما أنه يجب التأكد من:
‌أ. أنه ليس هناك مداخل كشفية بالملف المقلوب ليس لها واقعات (تسجيلات) بالملف الرئيسي  (بمعنى آخر إحالات عمياء لتسجيلات غير موجودة) ، كتلك التي تم حذف أو تعديل التسجيلات التي تتضمنها ، وبالتالي لم تصبح غير موجودة أصلاً بقاعدة البيانات، ولكنها لا تزال تظهر في قاموس مصطلحات الملف المقلوب حتى إجراء عملية تحديث تالية للملف المقلوب / أو إعادة إنشاءه بالكامل.
‌ب. تتوقف كفاءة الاسترجاع عبر الملف المقلوب على عملية التحديث هذه ؛ حيث تتسم عملية البحث بالبطء النسبي إذا لم نقم بإجراء التحديث/ أو إعادة إنشاء الملف المقلوب لتتم عملية الاسترجاع بسرعة وفعالية عاليتين.
‌ج. تستهلك عملية إنشاء الملف القلوب مساحة صغيرة نسبيًا. لاحظ أن هذه المساحة لا تكافئ (تساوي) المساحة التي ستحجز على القرص المكتنز.
‌د. على مصمم قاعدة البيانات أن يصمم جدولاً لاختيار الحقولFST يوازن بين المساحة الصغيرة للملف المقلوب والفاعلية الكبيرة عند الاسترجاع. [وهذا الأمر لا يتأتي إلا بعد دراسة واعية لثلاثة عناصر هي: (1) احتياجات المستفيد من قاعدة البيانات ، (2)طبيعة البيانات نفسها ، (3) الفهم العالي للغة صياغة تركيبات الطباعة والعرض في ملفات جدول اختيار الحقول FST]
(13) ولا يفوتنا التنويه في هذا المقام على أن حقوق النشر والتأليف للملفين ISIS.EXE، و ISISCD.EXE هما لمنظمة اليونسكو العالمية ، وعليه فوضعهما على قرص مكتنز قابل للتوزيع ، لابد وأن يكون بتصريح / أو رخصة بناء على اتفاقية مع المنظمة (أو أي موزع إقليمي معتمد من قبل اليونسكو لتلك البرمجيات).
ويعد هذا الأمر أحد المتطلبات الأساسية لإنتاج نسخة للقراءة فقط من المنظومة.
وعلى أية حال لا تطلب منظمة اليونسكو سوى جملة واحدة فقط ، حول حقوق النشر والتأليف تشير إلى المنظمة ، ويذكر فيها أنه يمكن الرجوع للنسخة الكاملة من المنظومة. هذا على أن توضع هذه الجملة في مكان بارز بالقرص والدليل التوثيقي (كتيب التشغيل) المصاحب للإصدارة الجديدة.
ويمكن أن تكون هذه الجملة على النحو التالي :
"Mini-Micro CDS/ISIS Version 3.0 Mini-Micro CDS/ISIS is
          a copyrighted product of Unesco and is distributed
          through a network of national and regional
          distributors.  In Canada and the United States the
          exclusive distributor is the CDS/ISIS Distribution
          Group, located in Ottawa, Canada.
 
          "For information on the complete version of Mini-Micro
          CDS/ISIS please contact:
 
                         "CDS/ISIS Distribution Group
                         P.O. Box 36015, RPO Wellington
                         Ottawa, Ontario
                         CANADA
                         K1Y 4V3
                          Phone: (1-613) 728-2186"
ملاحظات حول تعريب هذه الوثيقة
قد يلاحظ البعض أن تلك الوثيقة تتعلق بخطوات إعداد إصدارة للقراءة فقط من المنظومة في نسختها المعدة للعمل في بيئة نظام التشغيل : دوس DOS ، وهو نظام قد مضى به العهد ، وصدرت عدة نظم تشغيل بعده ، وانه قد صدرت من منظومة CDS/ISIS نفسها إصدارات تواكب هذا التطور الحادث في نظم التشغيل ، وتدار بأسلوب الواجهة الرسومية تحت بيئة النوافذ Windows. وان تلك الوثيقة قديمة إذن ، ولسنا في حاجة إلى تعريبها أصلاً ، ربما كنا في وقت سابق بحاجة إليها ، فما الداعي إلى تعريبها الآن؟
والحقيقة أن تلك الخواطر التي تدور في ذهن القارئ مردود عليها .. ذلك أن الأمر لا يتعلق بإصدارة النظام بقدر ما يتعلق بالإجراءات التي تم عملها لإخراج إصدارة جديدة على قرص مكتنز للقراءة فقط ... وهذه الخطوات وتلك الإجراءات لم تتغير مع الإصدارة الجديدة للنوافذ. وإن حدث تغير ما ، فالتغير يعود إلى أن تلك الإجراءات أصبحت أكثر سهولة مع إصدارة النظام للنوافذ مقارنة بإصدارته للدوس ، وهو أمر معلوم بالضرورة لكل من تعامل مع البيئتين والإصدارتين.
وثمة ملاحظة أخرى تتعلق بالخيارات التي تم حذفها من القوائم – لإعداد نسخة للقراءة فقط – هي التي تتعلق بإدخال البيانات وتحريرها ، وخدمات الملف المقلوب ، وخدمات الملف الرئيسي ، وخدمات تعريف قاعدة البيانات ، وتغيير اللغة، وتبديل قاعدة البيانات ، وخدمات البرمجة المتقدمة ومرافق النظام ... إلخ . وهي جميعًا خدمات تم تنفيذها قبل عملية النسخ على القرص المكتنز ؛ حيث بتنفيذها جميعًا على قاعدة البيانات محل النسخ تصبح قاعدة البيانات جاهزة للعمل ، ومن ثم صالحة لعمليات الاسترجاع والفرز والطباعة وتلك الفئة من الخدمات هي التي يستخدمها المستفيد في النسخة التي تم إعدادها.
ويشبه هذا الإجراء تلك النسخ / أو الإصدارات التي نعدها من البرنامج للمستفيد النهائي ، التي تقدم عبر منافذ البحث المتاحة في أركان المكتبة المختلفة ، حيث لا تدعونا الحاجة لوجود خدمات تتعلق بإدخال البيانات ، أو الملف المقلوب ، أو صيانة قاعدة البيانات ... إلى آخر ذلك من الخدمات التي لا تهم المستفيد النهائي ، وإنما يكون تركيزه على خدمات البحث والاسترجاع والفرز والطباعة. أما النسخة الكاملة بكامل وظائفها فيتعامل معها أخصائيي المعلومات في أقسام التزويد والفهرسة والإعارة .
وهذا الإجراء يفتح أمامنا باب عمل نسخ مخصصة لكل منهم على حدة ، كل بما يتناسب ودوره على خريطة الإجراءات المكتببية ؛ فالمفهرس يمكنه التعامل مع النظام الفرعي لإدخال البيانات من خلال (خدمات إدخال البيانات). أما مدير قاعدة البيانات فينصب اهتمامه على صيانة النظام وملفاته ، من خلال التعامل مع (خدمات الملف المقلوب) و(خدمات الملف الرئيسي) و(خدمات تعريف قاعدة البيانات) و(خدمات البرمجة المتقدمة ومرافق النظام) ... وهلم جرًا.



عداد إد براندون ؛ ترجمة محمد سالم غنيم

 

المكتبات في قلب مجتمع المعلومات العربي الأمل في القضاء على فقر المعلومات؟

من سكون الصمت إلى يقظة المراقبة إلى شغف الشروع في التغيير وأخيراً, ثورة التغيير نفسه. كم هي سعادتي بكتابة افتتاحية هذا العدد الخاص للمجلة الإلكترونية الشابة الواعدة بمستقبل مشرق – بمشيئة الله تعالى- ترسم بسمة الأمل في غد طال انتظاره.
العالم أجمع يشهد قفزات متلاحقة وتيارات جارفة في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في معظم الأنشطة الحياتية والممارسات العملية على كافة التخصصات الموضوعية والمجالات المهنية.
وهكذا أثمر الاهتمام العالمي عن تنظيم قمة عالمية لمجتمع المعلومات يتولى رعايتها الاتحاد الدولي للاتصالاتInternational Telecommunications Union (ITU) على مرحلتين مرحلة أولى تعقد في جنيف في الفترة 10-12 ديسمبر 2003م, ومرحلة ثانية في تونس خلال الفترة 16-18 نوفمبر 2005م.
وقد انتهت المرحلة الأولى بمشاركة أكثر من 1000 مشارك (176 دولة حضر منهم 50 زعيم ورئيس وملك, 3300 ممثل للمجتمع المدني و500 من ممثلي القطاع الخاص و87 منظمة دولية و1000 مراسل) وصدر عنها وثيقتان هما "إعلان المبادئ" و"خطة العمل", وسوف تعقد المرحلة الثانية لمتابعة تنفيذ الوثيقتين من قبل أصحاب المصلحة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية مع اهتمام خاص بالتحديات التي تواجهها أقل البلدان نمواً, هذا إلى جانب النظر في موضوعين مهمين هما: الإدارة المالية , وإدارة الإنترنت واتخاذ الإجراءات المناسبة لكل منها.[1]
ويكمن الهدف من القمة في بناء مجتمع معلومات جامع وشامل يهدف إلى تنمية المجتمعات ومحاربة الفقر والجهل وإقرار حق النفاذ إلى كل فرد في المجتمع لاستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والشفافية في إتاحة المعلومات.
غالباً ما ينجح الباحثون في تشخيص حالات الفقر المعلوماتي التي تبدو جلية لهم أثناء مرحلة البحث العلمي الجاد بدءا بالتجميع السليم لأدبيات الموضوع وفحصها فحصاً صحيحاً والحكم عليها وتقييم مضمونها ودرجة الثقة في الاعتماد عليها والاقتباس منها. لذلك تبدو الصورة المعلوماتية بكل معالمها وملامحها ظاهرة بوضوح لهم.
كما يستطيع المكتبي النشط الواعي لعمله والمهتم بأدائه على أكمل وجه, وخاصة القائمين على الخدمة المرجعية أو الرد على الاستفسارات في إصدار أحكام مبنية على الخبرة العملية فيما يخص حالات الفقر المعلوماتي التي تعانيها مصادر المعلومات المرجعية في الكثير من الموضوعات نتيجة لضعف التأليف والنشر في مجالها أو لعدم الاهتمام بدقة محتوياتها أو لافتقادها لسياسة خاصة لتحديث بياناتها.
والسؤال المطروح هو: هل يمكن لمجتمع المعلومات القضاء على الفقر المعلوماتي ؟ أم علينا البدء في محاربة الفقر المعلوماتي من أجل إنجاح مشروعات وخطط مجتمع المعلومات؟
 فاقد الشيء لا يعطيه, نعم إنها حقيقة ستظل الصورة المعلوماتية -وللأسف الشديد- المتاحة عن مجتمعاتنا غير واضحة المعالم يكتنفها الغموض في الكثير من جوانبها ولا تعكس الواقع. حيث يؤخذ على الكثير من مجتمعاتنا عدم اهتمام مؤسساتها باستكمال نماذج جمع البيانات والمعلومات اللازمة لوصفها وتحقيق هويتها في الأدلة والإحصائيات العالمية وغيرها من أدوات الحصر والقوائم الإقليمية والدولية.
إنها دعوة لمجتمع المكتبات والمعلومات العربي للبدء في تجميع مقاطع صورة معلوماتية حقيقية بالأرقام والحقائق ننطلق من خلالها للعالمية بمشروعات عربية مشتركة تستهدف غد مشرق لمواطن عربي أكثر وعياً بأهمية وقيمة المعلومات.
واختتم الافتتاحية بخبر سعيد طال انتظاره وهو اعتماد الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بالتعاون مع إدارة المعلومات والاتصالات بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تشكيل لجنة عربية للتمثيل الدولي للمكتبيين العرب في المرحلة الثانية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات برئاسة كاتب هذه السطور.

أ.د.شريف كامل شاهين
تونس في 5 مارس 2005م
 
[1]  التقرير الختامي للاجتماع التحضيري (الاجتماع الأول للجنة التحضيرية لمرحلة تونس) ,تونس 24-26 يونيو 2004 (الوثيقة WSIS-II/PC-1/DOC/6-A ) ص2
 

المؤسسات الرقميه المعتمده على الحاسوب فى عالمنا الرقمى

مقدمة سريعة توضح تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بسوق الأعمال في الإقتصاد الرقمي الحديث محاولة لتعريف التغيرات السريعة في العالم من حولنا، وكيف صارت علاقة تكنولوجيا المعلومات بالحياة اليومية للجميع اكثر كثافة وقربا وتاثيرا.



المحتوى:
      القيام بالأعمال التجارية في الاقتصاد الرقمي.
      ضغوط الأعمال، ودور تكنولوجيا المعلومات.
      الميزات التنافسية ونظم المعلومات الإستراتيجية.
      لماذا يجب أن نعرف المزيد عن تكنولوجيا المعلومات.

الأعمال التجارية في العالم الرقمي
            أداء الأعمال في الاقتصاد الرقمي أصبح يستخدم النظم المعتمدة على الويب سواء في الإنترنت أوفي الشبكات الإلكترونية الأخرى. وصار يعتمد على ما يسمى بحوسبة الشبكات Networked Computing، في الأعمال الإلكترونية (التجارة الالكترونية) حيث يتم تأدية الوظائف التجارية كبيع وشراء البضائع والخدمات وخدمة العملاء والتعاون مع شركاء الأعمال، كل ذلك بصورة الكترونية، من أجل زيادة عمليات المؤسسة التجارية.
بعد أن صارت البنية التحتية للأعمال الالكترونية معتمدة على حوسبة الشبكات، حيث تتصل مجموعة من الحاسبات وأجهزة الكترونية أخرى من خلال شبكات الاتصالات. وهذه الحواسيب ربما تتصل ببيئة التشبيك العامة، المعروفة بالإنترنت، او في الجزء الخاص بها داخل المؤسسة نفسها، ما يسمى بالإنترانت، وكثير من الشركات تربط الإنترانت الخاص بها مع شركاء الأعمال من خلال شبكات تسمى بالإكسترانت.
علاقة تكنولوجيا المعلومات بعالم الأعمال التجارية Information Technology :
تقدم تكنولوجيا المعلومات مجموعة من النظم الحاسوبية المستخدمة في المؤسسات التجارية. هذه النظم لها قدرات توضح لنا مدى استخدامنا لها، ومن هذه القدرات:
      إنجاز عملياتها المحوسبة بسرعة عالية وأحجام كبيرة من البيانات.
      تقدم سرعة ودقة واتصالات رخيصة داخل المؤسسة وبين المؤسسات التجارية.
      تؤتمت كلا من العمليات التجارية شبه المؤتمتة والمهام اليدوية.
      تخزن كميات كبيرة من المعلومات بطريقة سهلة الوصول، حتى في المساحات الصغير.
      تسمح بالوصول السريع قليل التكلفة إلى كميات كبيرة من المعلومات حول العالم.
      تسهل تفسير كميات كبيرة من البيانات.
      تتيح الاتصال والتعاون في المؤسسات التجارية في أي مكان واي وقت.
      تزيد من كفاءة وفعالية عمل مجموعة من الناس في مكان واحد أو في أي أماكن مختلفة.
      تسهل العمل في البيئة المليئة بالمخاطر.
الاقتصاد الرقمي Digital Economy:
n      هو اقتصاد معتمد على التكنولوجيا الرقمية التي تشمل شبكات الاتصال (Internet , intranets, and extranets)، وكذلك برمجيات الحاسوب، وكل التكنولوجيات ذات الصلة، ويسمى أيضا اقتصاد الإنترنت، أو الاقتصاد الجديد، أو اقتصاد الويب.
والبنية التحتية لشبكات الاتصال الرقمية تشمل:
1. مصفوفة كبيرة من قواعد البيانات المحتوية على المنتجات الرقمية المختلفة مثل: الأخبار المعلومات الكتب المجلات برامج الراديو والتلفزيون الأفلام الألعاب الالكترونية أقراص الموسيقى ..الخ، والتي نصل إليه عبر البنية التحتية الرقمية digital infrastructure في أي مكان ووقت حول العالم.
2. المستهلكين والشركات الذين يقومون بالمعاملات المالية رقميا، بواسطة العملات الرقمية digital currencies، أو أي إشارة مالية محمولة عبر شبكات الحاسوب والأجهزة المحمولة.
3. البضائع المادية كالمستلزمات المنزلية والسيارات والتي يكون مدمج معها معالجات صغرية microprocessors  وقدرات التواصل الشبكي.


الاقتصاد الرقمي (الجديد) مقارنة بالاقتصاد التقليدي (القديم)
 The New Economy VS. The Old Economy

نموذج الأعمال في الاقتصاد الرقمي Business Model in the Digital Economy
لقد قام الإنترنت بإعادة تعريف الأعمال التجارية وذلك بتقديم ثورة في الاقتصاد والاجتماع وفي الأسس التكنولوجية للاقتصاد القديم، الأمر الذي جعل المؤسسات التجارية تطور نماذج جديدة للأعمال والاقتصاد والحكومات.
تغير سلسلة التوريد الخطية إلى موزع التوريد Changing a linear supply  chain to a hub:
ومن أهم وسائل تكنولوجيا المعلومات عموما والإنترنت خصوصا في تغيير نموذج الأعمال التجارية، قام الإنترنت بتغيير سلسلة التوريد من الطريقة الخطية التقليدية إلى أسلوب الـ hub، أي الموزع المباشر المتصل مع جميع عناصر سلسلة توريد البضاعة.
وكما يوضح الشكل أدناه فقد تحولت السلسلة القديمة التي كانت تصل المنتج بالزبون من الشكل الخطي، الذي يعني المصنع ثم الشركة ثم المورد ثم المخزن ثم بائع التجزئة ثم الزبون، إلى سلسلة حلقية على تقوم بتوزيع المنتجات مباشرة لكل واحد من أطراف السلسلة، وكل هذا بفضل تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي الحديثة كالإنترنت.


 
نموذج الأعمال التجارية Business Model:
هي طريقة لأداء الأعمال التجارية تحصد فيها الشركة أرباحها من أجل المزيد من دعم أعمالها، يقدم هذا النموذج كيف تقوم الشركات بإضافة قيمة جديدة لمنتجاتها وخدماتها، في حلقة مستمرة.
خمسة نماذج أعمال مقدمة للعصر الرقمي Five Representative Business Models of the Digital Age :
قدمت تكنولوجيا المعلومات الحديثة ميزات عديدة للزبون في عالم الأعمال التجارية، تمثلت في النماذج التالية، التي لا يسع موضوعنا تفصيلها، ويمكن الرجوع إلى كتب الأعمال الالكترونية للمزيد من التفصيل:
1)      سمي السعر الخاص بك Name- your- Own- Price
2)      الشراء بواسطة المزادات المعكوسة Bidding Using Reverse Auctions
3)      الأسواق المشتركة Affiliate Marketing
4)      شراء المجموعات  Group Purchasing
5)      الأسواق الإلكترونية E-Marketplace
ضغوط الأعمال التجارية ودور تكنولوجيا المعلومات:
ضغوط الأعمال Business Pressures شكل استجابة للمؤسسات التجارية Organizational Responses وذلك بالاستفادة من  دعم تكنولوجيا المعلومات IT Support لوضع الحلول المناسبة للاستجابة لتلك الضغوط. فنحن نعلم أن أي تغير يؤثر في واحد من عوامل بيئة الأعمال التجارية، سوف يحدث ضغطا تجاريا على مؤسسات الأعمال، هذه العوامل هي مكونات بيئة الأعمال، التي تعرف بكونها تركيبة من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والمادية والسياسية التي تؤثر في الأنشطة التجارية.
الأنواع الثلاثة من ضغوط الأعمال The Three Types of Business Pressure
تتعرض مؤسسات الأعمال لثلاثة أنواع من الضغوط هي: السوق، التكنولوجيا، والضغوط الاجتماعية.
  1. ضغوط السوق Market Pressure
n      الاقتصاد العالمي والمنافسة القوية.
n      التغيير الطبيعي للقوى العاملة.
n      الزبائن الأذكياء (الأقوياء في فهم السوق).
  1. الضغوط التكنولوجية Technology Pressures
n      التكنولوجيات المنقرضة والحلول الجديدة.
n      ثورة/ طفرة المعلومات
  1. الضغوط المجتمعية Societal Pressure
n      المسئوليات الاجتماعية.
n      الاستقرار و الاضطراب الحكومي.
n      النفقات للبرامج الاجتماعية.
n      نظم الأمن والحماية ضد الهجمات الإرهابية.
n      القضايا الأخلاقية.
أمثلة من الحلول التكنولوجية المستخدمة لمواجهة ضغوط الأعمال:
  1. إدارة العلاقة مع الزبون Customer Relationship Management
هي حلول تكنولوجيا المعلومات المستخدمة لدعم مجهود المؤسسات التجارية لكسب الزبائن والمحافظة على علاقتها بهم.
  1. بناء الطلبات Build- to- order
هي حلول تكنولوجيا المعلومات الداعمة لإستراتيجية المؤسسات في تقديم خدمات ومنتجات مخصصة لزبائنها.
  1. التخصيص الجماهيري Mass customization
التخصيص الجماهيري هو عملية الإنتاج التي يتم فيها إنتاج كميات كبيرة من العناصر، ولكنها عناصر مخصصة لتكون مناسبة لرغبات كل زبون على حده، وتسعى المؤسسات التجارية إلى بناء الحلول التكنولوجية التي تدعم ذلك.
  1. الشركات الافتراضية Virtual corporation
هي مؤسسات أعمال تؤدي أعمالها خلال شبكات الاتصال، وتقدم منتجاتها وخدماتها، عادة بدون مقر رئيسي دائم، وهذا يتم عبر الإنترنت بواسطة مجموعة كبيرة ومعقدة من الحلول التكنولوجية.

 دعم تكنولوجيا المعلومات لاستجابة مؤسسات الأعمال IT support for organizational responses
هذا المخطط  يوضح نموذجا للدعم الذي تقدمه خدمات الـ IT لمساعدة مؤسسات الأعمال في مواجهة ضغوط الأعمال

الميزات التنافسية ونظم المعلومات الإستراتيجية Competitive advantage and SIS
الميزة التنافسية هي ميزة لبعض المتنافسين في بعض المقاييس كالتكلفة والجودة أو السرعة، وتقود السيطرة على سوق معينة وإلى زيادة معدل الأرباح.
نظم المعلومات الإستراتيجية Strategic Information Systems (SISs)
هي النظم التي تساعد المؤسسات التجارية لكسب ميزة تنافسية من خلال إسهامها في تحقيق أهداف إستراتيجية للمؤسسة، و/أو من خلال قدرة المؤسسة على تحقيق زيادة ملموسة في الأداء و الإنتاجية.
 نموذج قوى التنافس Competitive forces model
هو إطار عمل قام بتقسيمه ميتشيل بورتر Michael Porter، من أجل تحليل التنافسية بواسطة هيكلته لخمسة قوى أساسية التي يمكنها أن تعريض موقع الشركة التجارية للخطر، وهذه القوى هي:
  1.  قوى الموردين.
  2.  قوى المشترين.
  3. القوة التنافسية.
  4. خطر الداخلين الجدد.
  5. قوة تهديد البدلاء.