الأربعاء، 16 نوفمبر، 2011

أساسيات قواعد البيانات

تعمل معظم التطبيقات التجارية من خلال مجموعة من البيانات المرتبة بصورة أو بأخرى ، وسنقوم الآن بإلقاء نظرة على مفهوم قواعد البيانات وكافة العناصر أو المواضيع المتعلقة بهذا المفهوم إلى أن نصل في النهاية إلى كيفية تصميم نظام قاعدة بيانات قوي ومنطقي.

تذكر أخي القارئ أننا في هذا القسم لا ننعت محرك قاعدة بيانات بصفته ، أو علاقة هذا المحرك بلغة برمجة بعينه ... وإنما ندرس هنا قواعد البيانات بصفة عامة.

=============

أثناء تصميم قواعد البيانات يجب أن نهتم بعمل تصميم قوي ومنطقي يساعد على الوصول إلى المعلومة في أقل وقت ممكن ، ويساعد على الاحتفاظ بحجم البيانات نفسها داخل قواعد البيانات بصورة منطقية توفر السهولة اللازمة لأعمال التطوير والتعديل المستقبلية ، كما يوفر الكفاءة والمرونة اللازمة للتعامل مع البيانات.

مقدمة عن قواعد البيانات

قاعدة البيانات هي طريقة لتجميع البيانات والمعلومات بصورة منظمة وترتيب معين ومن الأمثلة المعروفة لقواعد البيانات دليل التليفون الذي يحتوي داخله أسماء المواطنين وعناوينهم وأرقام تليفوناتهم. ويختلف ترتيب البيانات داخل قاعدة البيانات حسب حاجتك ، فقد يكون حسب الترتيب الأبجدي لأسماء المشتركين أو حسب الشرط الذي تريد كما سنرى ذلك بالتفصيل لاحقا.

نظام قاعدة البيانات العلائقي

يطلق على نظام إدارة قواعد البيانات Database Management System أو ما يعرف بين متخصصي ذلك المجال باسم DBMS ، كما يطلق على نظام قواعد البيانات العلائقي Relational Database Management System وتختصر هكذا RDBMS ، و نظام لإدارة قواعد البيانات يستخدم جدول أو أكثر من جدول بينها علاقة. وقد ذكرنا هنا كلمة علائقي للتفرقة بينه وبين النظم الأخرى لإدارة قواعد البيانات منها مثلا ( النظام الهرمي ) المستخدم في حفظ المعلومات بأسلوب يوفر سهولة التعامل مع البيانات واسترجاعها بأكثر من طريقة ، حيث تحتوي قاعدة البيانات على العناصر التالية :

· جداول البياناتTables
· السجلاتRecords
· الحقولFields
· الاستعلاماتQueries
· الفهارسIndexes
· طرق العرضViews


أظنها لفكرة سديدة لو قمنا بشرح تلك العناصر شرحاً تفصيلياً .. هيا بنا ننطلق

· قاعدة البيانات ( Database ) ← هي مجموعة من جداول البيانات تحتوي على معلومات لها علاقة ببعضها ويمكن أن تحتوي قاعدة البيانات على جدول بيانات واحد فقط.


· جداول البيانات ( Tables ) ← هي مجموعة من السجلات ( كل سجل يعتبر سطر داخل الجدول ) ، وتحتوي هذه السجلات على معلومات من نفس النوع. ويمكن اعتبار دليل التليفونات جدول واحد.


· السجلات ( Records ) ← السجل عبارة عن سطر واحد في الجدول ويحتوي على مجموعة من الحقول. ويمكن اعتبار أي سطر من أي صفحة من دليل التليفونات سجلاً.


· الحقول ( Fields ) ← هو عنصر محدد داخل السجل قد يكون ( في دليل الهاتف مثلا ) اسم المواطن أو العنوان أو رقم التليفون ويتم تحديده من حيث النوع والحجم بواسطة مصمم البرنامج.


· الفهارس ( Indexes ) ← هو نوع خاص من الجداول يسمى جدول الفهرسة ويحتوي على قيم لحقل أو اكثر ، وتشير هذه القيم للأماكن الحقيقية لهذه الحقول وترتب هذه الأرقام طبقاً للترتيب الذي يحدده مصمم البرنامج ( تصاعدي أو تنازلي ) ، وفي مثالنا السابق يمكننا عمل جدول لفهرسة دليل التليفونات طبقاً لترتيب اسم المواطن الأبجدي أو ... الخ. ملحوظة هامة هنا ألا وهي أن الفهرس يستخدم مفتاح أساسي ( Primary Key Field ) ويقوم بتحديده مصمم البرنامج.


· الاستعلام ( Query ) ← يتم تصميم أوامر الاستعلام للحصول على معلومات مطلوبة من مجموعة من الجداول أو من جدول واحد وإخراجها في صورة مجموعة سجلات وقد يتم إجراء بعض العمليات الحسابية طبقاً لشكل الجدول الجديد المطلوب. مثال على ذلك .. إذا أردنا الاستعلام عن أرقام تليفونات ساكني حي الهرم وأسمائهم وعناوينهم ، يتم في هذه الحالة البحث عن البحث في جدول البيانات الذي يحتوي على البيانات الخاصة بدليل التليفونات واستخلاص البيانات المطلوبة منها عن طريق أمر استعلام يتم تصميمه.


· عوامل التصفية ( Filters ) ← هو شرط ( ليس جزء من قاعدة البيانات ) يوضع ليظهر البيانات المطلوبة أثناء تنفيذ البرامج.


· طرق العرض ( Views ) هي طريقة لعرض المعلومات – مجموعة من السجلات – بصورة يتم تحديدها بواسطة مصمم المبرمج في صورة نتيجة أحد أمرين ، إما أمر فهرسة Index أو أمر تصفية Filter ، وفي مثالنا السابق يمكن عرض جميع المواطنين الذين تبدأ أسمائهم بحرف الألف ، حيث يقوم المبرمج بإعداد الشرط المناسب باستخدام عملية التصفية المناسبة Filter ، ومن ثم عرض المعلومات المطلوبة.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق